دخولالرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيل

شاطر | 
 

 الفرض 4 في الوراثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youri_nour



عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 07/04/2008

مُساهمةموضوع: الفرض 4 في الوراثة   الخميس أبريل 10, 2008 4:20 pm

الموضوع الأول

التمرين الأول:(4ن)

تسمح تقنية الهندسة الوراثية بالإنتاج الصناعي للأنسولين و ذلك باستعمال بكتيريات E.Coli من خلال عرض واضح و منظم بين كيف يتم ذلك.



التمرين الثاني:(12ن)

التزاوج الأول : نجري تزاوج بين سلالتين من الطماطم : السلالة أ ذات أوراق عادية و ازهرارات بسيطة و السلالة ب ذات أوراق مسننة و ازهرارات مركبة ، يتم الحصول في الجيل الأول على نباتات ذات أوراق مسننة و ازهرارات بسيطة.

استعمل الرموز التالية: D و d لتمثيل الحليلات المسئولة عن شكل الأوراق و S أو s لتمثيل الحليلات المسئولة عن نوع الازهرارات.

1ـ ماذا تستنتج من خلال هذا التزاوج ؟(1.5ن)

التزاوج الثاني : بين نبتة من الجيل الأول و نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة، فحصلنا على جيل F2 يتكون من:

220 نبتة ذات أوراق مسننة و ازهرارات بسيطة.

223 نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات بسيطة.

219 نبتة ذات أوراق مسننة و ازهرارات مركبة.

222 نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة.

2ـ ماذا نسمي هذا التزاوج الثاني؟ علل جوابك. (1ن)

3ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثاني ؟ علل جوابك. (1ن)

4 ـ حدد النمط الوراثي لآباء التزاوج الأول و أفراد الجيل الأول. (1.5ن)

5 ـ حدد الظاهرة المسئولة عن تركيب المظاهر الجديدة في التزاوج الثاني. (1ن)

من جهة أخرى هناك مورثة أخرى مسئولة عن شكل الطماطم بحيث يكون الحليل السائد R مسئول عن ظهور طماطم مستديرة و الحليل r مسئول عن ظهور طماطم طويلة.

التزاوج الثالث: بين نبتة ذات ازهرارات مركبة و طماطم طويلة مع نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة يعطي جيلا F’2 مكون من

11 نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم طويلة .

39 نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة.

13 نبتة ذات ازهرارات مركبة و طماطم مستديرة.

37 نبتة ذات ازهرارات مركبة و طماطم طويلة.

6 ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثالث؟ علل جوابك(1ن)

7 ـ استنتج النمط الوراثي للنبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة من آباء التزاوج الثالث. علل جوابك. (1ن)

8 ـ احسب المسافة بين المورثتين المسئولتين عن شكل الطماطم و نوع الازهرارات. علل جوابك. (1ن)

9 ـ أنجز الخريطة العاملية معتبرا هاتين المورثتين فقط. (1ن)

10 ـ هل المورثتان المسئولتان عن شكل الطماطم و شكل الأوراق مرتبطتين أم مستقلتين ؟ علل جوابك. (1ن)

11 ـ حدد النمط الوراثي لنبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة و طماطم طويلة. (1ن)




التمرين الثالث:(4ن)

تعتبر Undaria pinnatifida من الطحالب البحرية السمراء وتمثل

الوثيقة جانبه دورة نمو هذا الطحلب.الشكل أ يحرر بعد نضجه خلايا d

تنبت إحداها لتعطي الشكل ب و أخرى تعطي الشكل ج. الشكل ب

يحرر بعد نضجه خلايا b صغيرة الحجم و ذات سوطين.

الشكل ج ينتج بعد نضجه خلايا c كبيرة الحجم و غير متحركة.

تلتحم الخليتان b و c فيما بينها لتعطي خلية a هذه الأخيرة

تعطي بعد نموها الشكل أ

1- تعرف على الخلايا a و b وc و d، علل جوابك.(1ن)

2- حدد موقع الانقسام الاختزالي في الدورة. (0.25ن)

3- ماذا تمثل كل من الأشكال أ و ب و ج ؟(0.75ن)

4- ارسم الدورة الصبغية لهذا الطحلب. (1ن)

5- حدد معللا جوابك نمط هذه الدورة. (1ن)



الموضوع الثاني

التمرين الأول:(4ن)

خلال دورة نمو ذبابة الخل تحدث عدة ظواهر تساهم في تنوع هذه الذبابة، من خلال عرض واضح و منظم ابرز مختلف الظواهر التي تساهم في هذا التنوع معززا ذلك برسوم واضحة. ( نستبعد الطفرات التي بدورها تؤدي إلى تنوع الأفراد)



التمرين الثاني:(12ن)

التزاوج الأول : نجري تزاوج بين ذباب الخل : ذكور ذوي أجنحة متقطعة b و عيون خشنةr و إناث ذات أجنحة كاملة b+ و عيون ملساء r+ ، يتم الحصول في الجيل الأول F1 على ذباب ذو أجنحة كاملة وعيون ملساء .

1ـ ماذا تستنتج من خلال هذا التزاوج ؟(1.5ن)

التزاوج الثاني : بين ذكور ذوي أجنحة كاملة b+ و عيون ملساء r+و إناث ذات أجنحة متقطعة bوعيون خشنةr ، يتم الحصول في الجيل الأول F’1 على ذكور ذوي أجنحة متقطعة و عيون ملساء و إناث ذات أجنحة كاملة وعيون ملساء .

2ـ ماذا نسمي هذين التزاوجين (الأول و الثاني)؟ علل جوابك. (1ن)

3ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثاني ؟ علل جوابك. (1ن)

4 ـ حدد النمط الوراثي لآباء التزاوج الأول و أفراد الجيل الأول. (1.5ن)

من جهة أخرى هناك مورثة أخرى مسئولة عن لون الجسم بحيث يكون الحليل السائد n+ مسئول عن ظهور جسم عادي و الحليل n مسئول عن ظهور جسم اصفر.

التزاوج الثالث: بين أنثى ذبابة خل ذات جسم عادي و عيون ملساء مع ذكر ذو جسم اصفر و عيون خشنة يعطي جيلا F’2 مكون من :

1080 أفراد لهم جسم عادي و عيون ملساء.

66 أفراد لهم جسم اصفر و عيون ملساء.

78 أفراد لهم جسم عادي و عيون خشنة.

1071 أفراد لهم جسم اصفر و عيون خشنة.

5 ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثالث؟ علل جوابك. (1ن)

6 ـ استنتج النمط الوراثي لذبابة الخل ذات الجسم العادي و العيون الملساء من آباء التزاوج الثالث. علل جوابك. (1ن)

7 ـ حدد الظاهرة المسئولة عن تركيب المظاهر الجديدة في التزاوج الثالث. (1ن)

8 ـ احسب المسافة بين المورثتين المسئولتين عن لون الجسم و شكل العيون . علل جوابك. (1ن)

9 ـ أنجز الخريطة العاملية معتبرا هاتين المورثتين فقط. (1ن)

10 ـ هل المورثتان المسئولتان عن لون الجسم و شكل الأجنحة مرتبطتان أم مستقلتان ؟ علل جوابك. (1ن)

11 ـ حدد النمط الوراثي لذبابة خل ذات أجنحة متقطعة و عيون خشنة و جسم اصفر. (1ن)






التمرين الثالث:(4ن)

اتضح أن ـ احد البروتينات المركبة من طرف بعض الخلايا ـ سام قاتل

بالنسبة لبعض الحشرات التي تتطفل على نوع من النبات ، لهذا تم

التفكير في نقل المورثة المسئولة عن تركيب هذا البروتين إلى النبات

المذكور ليصبح مقاوما لهذه الحشرة.

تلخص الوثيقة جانبه المراحل الأساسية لهذه العملية.

1- ذكر بكيفية انجاز المرحلة A الواردة في الوثيقة. (1ن)

2- اعتمادا على المراحل B و C و D بين كيف نحصل على البلاسميد

رقم 4 . (1ن)

3- حدد دور هذا البلاسميد. (0.5ن)

4- اعط اسم التقنية التي تلخصها الوثيقة. (1ن)

5- اذكر مثالين لاستغلالها لصالح الإنسان. (0.5ن)






و الله الموفق

عناصر الإجابة :الموضوع الأول التمرين الأول:(4ن)

التصميم : مقدمة مرتبطة بالموضوع + عرض منظم + خلاصة ملائمة 1 ن

المفاهيم والكلمات الرئيسية: تعريف الهندسة الوراثية، مورثتي سلسلتي الانسولين،خلايا β للبنكرياس، أنزيمات القطع، البلاسميدات الناقلة،نقل و دمج المورثة، أنزيمات الربط، بكتيريا عائلة، مغيرة وراثيا ، الرصد ، التلميم، إنتاج الأنسولين. 12x0.25=3





التمرين الثاني:(12ن)

1ـ هجونة ثنائية لأن الأمر يتعلق بانتقال صفتين

الجيل الأول متجانس اذن تحقق القانون الأول لمندل و بالتالي الأبوين من سلالة نقية

الجيل الأول هجين و له مظهر أوراق مسننة و ازهرارات بسيطة إذن الحليل المسئول عن أوراق مسننة D سائد و الحليل المسئول عن أوراق عادية d متنحي .

الحليل المسئول عن ازهرارات بسيطة S سائد و الحليل المسئول عن ازهرارات مركبةs متنحي .



2ـ التزاوج الراجع ، لأنه تم بين فرد هجين و فرد ثنائي التنحي.

3ـ بما أن نسبة المظاهر الأبوية 50% تساوي نسبة المظاهر الجديدة التركيب 50% إذن فالمورثتين مستقليتين .

4 ـالنمط الوراثي :



5 ـ الظاهرة هي التخليط البيصبغي نتيجة الافتراق المستقل للحليلات.

6 ـ بما أن نسبة المظاهر الأبوية 76%اكبر بكثير من نسبة المظاهر الجديدة التركيب 24% إذن فالمورثتين مرتبطتين .



7 ـ بما أن الفرد ثنائي التنحي ينتج نوع واحد من الأمشاج و حصلنا على 4 مظاهر خارجية في التزاوج الثالث هذا يعني أن النبتة الهجينة تنتج 4 أنواع من الأمشاج مختلفة فهي بذلك هجينة بالنسبة للصفتين و بالتالي فنمطها الوراثي



8 ـ نسبة المظاهر الجديدة التركيب 24% إذن المسافة بين مورثتي نوع الازهرارات و شكل الطماطم هي 24cMg.

9 ـ الخريطة العاملية : تمثيل المسافة بين المورثتين مع وضع سلم مناسب.



10 ـ بما أن مورثتي نوع الازهرارات و شكل الأوراق مستقلتين و مورثتي نوع الازهرارات و شكل الطماطم مرتبطتين إذن مورثتي شكل الطماطم و شكل الأوراق مستقلتان.

11 ـ النمط الوراثي لنبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة و طماطم طويلة: بما أنها تحمل المظاهر المتنحية فهي متشابهة الاقتران بالنسبة للصفات الثلاث.





التمرين الثالث:(4ن)

1- الخلية a بيضة لأنها تنتج عن التحام خليتين.

الخلايا b وc أمشاج لأنها تلتحم فيما بينها ، الخلية b مشيج ذكري لأنه صغير الحجم و متحرك أما الخلية c فمشيج أنثوي لأنها كبيرة الحجم وغير متحركة.

الخلايا d أبواغ لأنها تنبت مباشرة لتعطي الأشكال ب و ج .

2- يحدث الانقسام الاختزالي في الشكل أ لإنتاج الأبواغ.

3- الشكل أ نبات بوغي لأنه ينتج أبواغ و الشكل ب نبات مشيجي ذكري لأنه ينتج أمشاج ذكرية و الشكل ج نبات مشيجي أنثوي لأنه ينتج أمشاج أنثوية .

4- الدورة الصبغية :



الدورة الصبغية لطحلب Undaria pinnatifida

5- الدورة أحادية ثنائية الصيغة الصبغية لأنها تحتوي على جيلين أحدهما أحادية و الثاني ثنائي الصيغة الصبغية .




عناصر الإجابة :الموضوع الثاني

التمرين الأول:(4ن)

خلال دورة نمو ذبابة الخل تحدث عدة ظواهر تساهم في تنوع هذه الذبابة، من خلال عرض واضح و منظم ابرز مختلف الظواهر التي تساهم في هذا التنوع معززا ذلك برسوم واضحة.

التصميم : مقدمة مرتبطة بالموضوع + عرض منظم + خلاصة ملائمة 1 ن

المفاهيم والكلمات الرئيسية: انقسام اختزالي ، أمشاج ، إخصاب ، تخليط ضمصبغي ، عبور ، تخليط بيصبغي، الافتراق المستقل للحليلات ، تنوع الأمشاج ، تنوع الأفراد ، رسوم تخطيطية للتخليط الضمصبغي أثناء تشكل الأمشاج ، رسوم تخطيطية للتخليط البيصبغي أثناء تشكل الأمشاج، رسوم تخطيطية للتخليط البيصبغي خلال الإخصاب . 12x0.25=3



التمرين الثاني:(12ن)

1ـ هجونة ثنائية لأن الأمر يتعلق بانتقال صفتين

الجيل الأول متجانس إذن تحقق القانون الأول لمندل و بالتالي الأبوين من سلالة نقية

الجيل الأول هجين و له مظهر أجنحة كاملة وعيون ملساء إذن الحليل المسئول عن أجنحة كاملة b+ سائد و الحليل المسئول عن أجنحة متقطعة b متنحي .

الحليل المسئول عن عيون ملساء r+ سائد و الحليل المسئول عن عيون خشنةr متنحي .



2ـ التزاوجين العكسيين ، لأننا عكسنا صفات الأبوين في التزاوجين.

3ـ تحقق القانون الأول لمندل بالنسبة لصفة شكل العيون و لم يتحقق بالنسبة لصفة شكل الأجنحة، بما ان الجيل F'1 متجانس بالنسبة لصفة شكل العيون و غير متمتجانس بالنسبة لصفة شكل الأجنحة ، و بما ان نتيجة التزاوجين المعاكسين مختلفة فقط بالنسبة لصفة شكل الأجنحة فان مورثة شكل الأجنحة محمولة على

صبغيات جنسية و بالضبط على الصبغي X بما ان الصفة توجد عند الإناث و الذكور و الصبغي المشترك بينهم هو X ، اما مورثة شكل العيون فهي غير مرتبطة بالجنس و بالتالي فالمورثتين المدروستين مستقلتين واحدة محمولة على صبغيات جنسية و الأخرى على صبغيات لاجنسية’

4 ـالنمط الوراثي :



5 ـ بما أن نسبة المظاهر الأبوية 93.72%اكبر بكثير من نسبة المظاهر الجديدة التركيب 6.28% إذن فالمورثتين مرتبطتين .

6 ـ بما أن الذكر ثنائي التنحي أي ينتج نوع واحد من الأمشاج و حصلنا على 4 مظاهر خارجية في التزاوج الثالث هذا يعني أن الأنثى تنتج 4 أنواع من الأمشاج مختلفة فهي بذلك هجينة بالنسبة للصفتين و بالتالي فنمطها الوراثي



7 ـ الظاهرة هي العبور.

8 ـ نسبة المظاهر الجديدة التركيب 6.27% إذن المسافة بين مورثتي لون الجسم و شكل العيون هي 6.27cMg.

9 ـ الخريطة العاملية : تمثيل المسافة بين المورثتين مع وضع سلم مناسب.



10 ـ بما أن مورثتي لون الجسم و شكل العيون مرتبطتين و مورثتي شكل الأجنحة و شكل العيون مستقلتين إذن مورثتي لون الجسم و شكل الأجنحة مستقلتان.

11 ـ النمط الوراثي لذبابة خل ذات أجنحة متقطعة و عيون خشنة و جسم اصفر: بما أنها تحمل المظاهر المتنحية فهي متشابهة الاقتران بالنسبة للصفات الثلاث.





التمرين الثالث:(4ن)

1- يتم ذلك بطريقتين إما بتقطيع الصبغي الحامل للمورثة بواسطة أنزيمات الفصل ثم رصد المورثة أو استخلاص ARNm و نسخه عكسيا إلى ADN لولب واحد ثم لولب مضاعف لنحصل على المورثة المعنية.

2- نحصل على البلاسميد 4 بعد فتحه بواسطة أنزيمات الفصل ثم دمج المورثة بواسطة أنزيمات الربط.

3- دور البلاسميد نقل المورثة إلى الخلية العائلة: ناقل

4- التقنية التي تلخصها الوثيقة هي الهندسة الوراثية.

5- مثالين: في الميدان الصيدلي إنتاج الأنسولين

في الميدان الفلاحي إنتاج نباتات مقاومة للحشرات الضارة













Revoir la pub

Trucs, astuces, ateliers pour créer son site
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفرض 4 في الوراثة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات جاميكا :: قسم الحوار-
انتقل الى: