دخولالرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيل

شاطر | 
 

 الفرض 4 في الوراثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
halloween_1



عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

مُساهمةموضوع: الفرض 4 في الوراثة   الخميس أبريل 10, 2008 4:42 pm

التمرين الأول4ن)

تسمح تقنية الهندسة الوراثية بالإنتاج الصناعي للأنسولين و ذلك باستعمال بكتيريات E.Coli من خلال عرض واضح و منظم بين كيف يتم ذلك.



التمرين الثاني:(12ن)

التزاوج الأول : نجري تزاوج بين سلالتين من الطماطم : السلالة أ ذات أوراق عادية و ازهرارات بسيطة و السلالة ب ذات أوراق مسننة و ازهرارات مركبة ، يتم الحصول في الجيل الأول على نباتات ذات أوراق مسننة و ازهرارات بسيطة.

استعمل الرموز التالية: D و d لتمثيل الحليلات المسئولة عن شكل الأوراق و S أو s لتمثيل الحليلات المسئولة عن نوع الازهرارات.

1ـ ماذا تستنتج من خلال هذا التزاوج ؟(1.5ن)

التزاوج الثاني : بين نبتة من الجيل الأول و نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة، فحصلنا على جيل F2 يتكون من:

220 نبتة ذات أوراق مسننة و ازهرارات بسيطة.

223 نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات بسيطة.

219 نبتة ذات أوراق مسننة و ازهرارات مركبة.

222 نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة.

2ـ ماذا نسمي هذا التزاوج الثاني؟ علل جوابك. (1ن)

3ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثاني ؟ علل جوابك. (1ن)

4 ـ حدد النمط الوراثي لآباء التزاوج الأول و أفراد الجيل الأول. (1.5ن)

5 ـ حدد الظاهرة المسئولة عن تركيب المظاهر الجديدة في التزاوج الثاني. (1ن)

من جهة أخرى هناك مورثة أخرى مسئولة عن شكل الطماطم بحيث يكون الحليل السائد R مسئول عن ظهور طماطم مستديرة و الحليل r مسئول عن ظهور طماطم طويلة.

التزاوج الثالث: بين نبتة ذات ازهرارات مركبة و طماطم طويلة مع نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة يعطي جيلا F’2 مكون من

11 نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم طويلة .

39 نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة.

13 نبتة ذات ازهرارات مركبة و طماطم مستديرة.

37 نبتة ذات ازهرارات مركبة و طماطم طويلة.

6 ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثالث؟ علل جوابك(1ن)

7 ـ استنتج النمط الوراثي للنبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة من آباء التزاوج الثالث. علل جوابك. (1ن)

8 ـ احسب المسافة بين المورثتين المسئولتين عن شكل الطماطم و نوع الازهرارات. علل جوابك. (1ن)

9 ـ أنجز الخريطة العاملية معتبرا هاتين المورثتين فقط. (1ن)

10 ـ هل المورثتان المسئولتان عن شكل الطماطم و شكل الأوراق مرتبطتين أم مستقلتين ؟ علل جوابك. (1ن)

11 ـ حدد النمط الوراثي لنبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة و طماطم طويلة. (1ن)




التمرين الثالث4ن)

تعتبر Undaria pinnatifida من الطحالب البحرية السمراء وتمثل

الوثيقة جانبه دورة نمو هذا الطحلب.الشكل أ يحرر بعد نضجه خلايا d

تنبت إحداها لتعطي الشكل ب و أخرى تعطي الشكل ج. الشكل ب

يحرر بعد نضجه خلايا b صغيرة الحجم و ذات سوطين.

الشكل ج ينتج بعد نضجه خلايا c كبيرة الحجم و غير متحركة.

تلتحم الخليتان b و c فيما بينها لتعطي خلية a هذه الأخيرة

تعطي بعد نموها الشكل أ

1- تعرف على الخلايا a و b وc و d، علل جوابك.(1ن)

2- حدد موقع الانقسام الاختزالي في الدورة. (0.25ن)

3- ماذا تمثل كل من الأشكال أ و ب و ج ؟(0.75ن)

4- ارسم الدورة الصبغية لهذا الطحلب. (1ن)

5- حدد معللا جوابك نمط هذه الدورة. (1ن)



الموضوع الثاني

التمرين الأول4ن)

خلال دورة نمو ذبابة الخل تحدث عدة ظواهر تساهم في تنوع هذه الذبابة، من خلال عرض واضح و منظم ابرز مختلف الظواهر التي تساهم في هذا التنوع معززا ذلك برسوم واضحة. ( نستبعد الطفرات التي بدورها تؤدي إلى تنوع الأفراد)



التمرين الثاني:(12ن)

التزاوج الأول : نجري تزاوج بين ذباب الخل : ذكور ذوي أجنحة متقطعة b و عيون خشنةr و إناث ذات أجنحة كاملة b+ و عيون ملساء r+ ، يتم الحصول في الجيل الأول F1 على ذباب ذو أجنحة كاملة وعيون ملساء .

1ـ ماذا تستنتج من خلال هذا التزاوج ؟(1.5ن)

التزاوج الثاني : بين ذكور ذوي أجنحة كاملة b+ و عيون ملساء r+و إناث ذات أجنحة متقطعة bوعيون خشنةr ، يتم الحصول في الجيل الأول F’1 على ذكور ذوي أجنحة متقطعة و عيون ملساء و إناث ذات أجنحة كاملة وعيون ملساء .

2ـ ماذا نسمي هذين التزاوجين (الأول و الثاني)؟ علل جوابك. (1ن)

3ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثاني ؟ علل جوابك. (1ن)

4 ـ حدد النمط الوراثي لآباء التزاوج الأول و أفراد الجيل الأول. (1.5ن)

من جهة أخرى هناك مورثة أخرى مسئولة عن لون الجسم بحيث يكون الحليل السائد n+ مسئول عن ظهور جسم عادي و الحليل n مسئول عن ظهور جسم اصفر.

التزاوج الثالث: بين أنثى ذبابة خل ذات جسم عادي و عيون ملساء مع ذكر ذو جسم اصفر و عيون خشنة يعطي جيلا F’2 مكون من :

1080 أفراد لهم جسم عادي و عيون ملساء.

66 أفراد لهم جسم اصفر و عيون ملساء.

78 أفراد لهم جسم عادي و عيون خشنة.

1071 أفراد لهم جسم اصفر و عيون خشنة.

5 ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثالث؟ علل جوابك. (1ن)

6 ـ استنتج النمط الوراثي لذبابة الخل ذات الجسم العادي و العيون الملساء من آباء التزاوج الثالث. علل جوابك. (1ن)

7 ـ حدد الظاهرة المسئولة عن تركيب المظاهر الجديدة في التزاوج الثالث. (1ن)

8 ـ احسب المسافة بين المورثتين المسئولتين عن لون الجسم و شكل العيون . علل جوابك. (1ن)

9 ـ أنجز الخريطة العاملية معتبرا هاتين المورثتين فقط. (1ن)

10 ـ هل المورثتان المسئولتان عن لون الجسم و شكل الأجنحة مرتبطتان أم مستقلتان ؟ علل جوابك. (1ن)

11 ـ حدد النمط الوراثي لذبابة خل ذات أجنحة متقطعة و عيون خشنة و جسم اصفر. (1ن)






التمرين الثالث4ن)

اتضح أن ـ احد البروتينات المركبة من طرف بعض الخلايا ـ سام قاتل

بالنسبة لبعض الحشرات التي تتطفل على نوع من النبات ، لهذا تم

التفكير في نقل المورثة المسئولة عن تركيب هذا البروتين إلى النبات

المذكور ليصبح مقاوما لهذه الحشرة.

تلخص الوثيقة جانبه المراحل الأساسية لهذه العملية.

1- ذكر بكيفية انجاز المرحلة A الواردة في الوثيقة. (1ن)

2- اعتمادا على المراحل B و C و D بين كيف نحصل على البلاسميد

رقم 4 . (1ن)

3- حدد دور هذا البلاسميد. (0.5ن)

4- اعط اسم التقنية التي تلخصها الوثيقة. (1ن)

5- اذكر مثالين لاستغلالها لصالح الإنسان. (0.5ن)






و الله الموفق

عناصر الإجابة :الموضوع الأول التمرين الأول4ن)

التصميم : مقدمة مرتبطة بالموضوع + عرض منظم + خلاصة ملائمة 1 ن

المفاهيم والكلمات الرئيسية: تعريف الهندسة الوراثية، مورثتي سلسلتي الانسولين،خلايا β للبنكرياس، أنزيمات القطع، البلاسميدات الناقلة،نقل و دمج المورثة، أنزيمات الربط، بكتيريا عائلة، مغيرة وراثيا ، الرصد ، التلميم، إنتاج الأنسولين. 12x0.25=3





التمرين الثاني:(12ن)

1ـ هجونة ثنائية لأن الأمر يتعلق بانتقال صفتين

الجيل الأول متجانس اذن تحقق القانون الأول لمندل و بالتالي الأبوين من سلالة نقية

الجيل الأول هجين و له مظهر أوراق مسننة و ازهرارات بسيطة إذن الحليل المسئول عن أوراق مسننة D سائد و الحليل المسئول عن أوراق عادية d متنحي .

الحليل المسئول عن ازهرارات بسيطة S سائد و الحليل المسئول عن ازهرارات مركبةs متنحي .



2ـ التزاوج الراجع ، لأنه تم بين فرد هجين و فرد ثنائي التنحي.

3ـ بما أن نسبة المظاهر الأبوية 50% تساوي نسبة المظاهر الجديدة التركيب 50% إذن فالمورثتين مستقليتين .

4 ـالنمط الوراثي :



5 ـ الظاهرة هي التخليط البيصبغي نتيجة الافتراق المستقل للحليلات.

6 ـ بما أن نسبة المظاهر الأبوية 76%اكبر بكثير من نسبة المظاهر الجديدة التركيب 24% إذن فالمورثتين مرتبطتين .



7 ـ بما أن الفرد ثنائي التنحي ينتج نوع واحد من الأمشاج و حصلنا على 4 مظاهر خارجية في التزاوج الثالث هذا يعني أن النبتة الهجينة تنتج 4 أنواع من الأمشاج مختلفة فهي بذلك هجينة بالنسبة للصفتين و بالتالي فنمطها الوراثي



8 ـ نسبة المظاهر الجديدة التركيب 24% إذن المسافة بين مورثتي نوع الازهرارات و شكل الطماطم هي 24cMg.

9 ـ الخريطة العاملية : تمثيل المسافة بين المورثتين مع وضع سلم مناسب.



10 ـ بما أن مورثتي نوع الازهرارات و شكل الأوراق مستقلتين و مورثتي نوع الازهرارات و شكل الطماطم مرتبطتين إذن مورثتي شكل الطماطم و شكل الأوراق مستقلتان.

11 ـ النمط الوراثي لنبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة و طماطم طويلة: بما أنها تحمل المظاهر المتنحية فهي متشابهة الاقتران بالنسبة للصفات الثلاث.





التمرين الثالث4ن)

1- الخلية a بيضة لأنها تنتج عن التحام خليتين.

الخلايا b وc أمشاج لأنها تلتحم فيما بينها ، الخلية b مشيج ذكري لأنه صغير الحجم و متحرك أما الخلية c فمشيج أنثوي لأنها كبيرة الحجم وغير متحركة.

الخلايا d أبواغ لأنها تنبت مباشرة لتعطي الأشكال ب و ج .

2- يحدث الانقسام الاختزالي في الشكل أ لإنتاج الأبواغ.

3- الشكل أ نبات بوغي لأنه ينتج أبواغ و الشكل ب نبات مشيجي ذكري لأنه ينتج أمشاج ذكرية و الشكل ج نبات مشيجي أنثوي لأنه ينتج أمشاج أنثوية .

4- الدورة الصبغية :



الدورة الصبغية لطحلب Undaria pinnatifida

5- الدورة أحادية ثنائية الصيغة الصبغية لأنها تحتوي على جيلين أحدهما أحادية و الثاني ثنائي الصيغة الصبغية .




عناصر الإجابة :الموضوع الثاني

التمرين الأول4ن)

خلال دورة نمو ذبابة الخل تحدث عدة ظواهر تساهم في تنوع هذه الذبابة، من خلال عرض واضح و منظم ابرز مختلف الظواهر التي تساهم في هذا التنوع معززا ذلك برسوم واضحة.

التصميم : مقدمة مرتبطة بالموضوع + عرض منظم + خلاصة ملائمة 1 ن

المفاهيم والكلمات الرئيسية: انقسام اختزالي ، أمشاج ، إخصاب ، تخليط ضمصبغي ، عبور ، تخليط بيصبغي، الافتراق المستقل للحليلات ، تنوع الأمشاج ، تنوع الأفراد ، رسوم تخطيطية للتخليط الضمصبغي أثناء تشكل الأمشاج ، رسوم تخطيطية للتخليط البيصبغي أثناء تشكل الأمشاج، رسوم تخطيطية للتخليط البيصبغي خلال الإخصاب . 12x0.25=3



التمرين الثاني:(12ن)

1ـ هجونة ثنائية لأن الأمر يتعلق بانتقال صفتين

الجيل الأول متجانس إذن تحقق القانون الأول لمندل و بالتالي الأبوين من سلالة نقية

الجيل الأول هجين و له مظهر أجنحة كاملة وعيون ملساء إذن الحليل المسئول عن أجنحة كاملة b+ سائد و الحليل المسئول عن أجنحة متقطعة b متنحي .

الحليل المسئول عن عيون ملساء r+ سائد و الحليل المسئول عن عيون خشنةr متنحي .



2ـ التزاوجين العكسيين ، لأننا عكسنا صفات الأبوين في التزاوجين.

3ـ تحقق القانون الأول لمندل بالنسبة لصفة شكل العيون و لم يتحقق بالنسبة لصفة شكل الأجنحة، بما ان الجيل F'1 متجانس بالنسبة لصفة شكل العيون و غير متمتجانس بالنسبة لصفة شكل الأجنحة ، و بما ان نتيجة التزاوجين المعاكسين مختلفة فقط بالنسبة لصفة شكل الأجنحة فان مورثة شكل الأجنحة محمولة على

صبغيات جنسية و بالضبط على الصبغي X بما ان الصفة توجد عند الإناث و الذكور و الصبغي المشترك بينهم هو X ، اما مورثة شكل العيون فهي غير مرتبطة بالجنس و بالتالي فالمورثتين المدروستين مستقلتين واحدة محمولة على صبغيات جنسية و الأخرى على صبغيات لاجنسية’

4 ـالنمط الوراثي :



5 ـ بما أن نسبة المظاهر الأبوية 93.72%اكبر بكثير من نسبة المظاهر الجديدة التركيب 6.28% إذن فالمورثتين مرتبطتين .

6 ـ بما أن الذكر ثنائي التنحي أي ينتج نوع واحد من الأمشاج و حصلنا على 4 مظاهر خارجية في التزاوج الثالث هذا يعني أن الأنثى تنتج 4 أنواع من الأمشاج مختلفة فهي بذلك هجينة بالنسبة للصفتين و بالتالي فنمطها الوراثي



7 ـ الظاهرة هي العبور.

8 ـ نسبة المظاهر الجديدة التركيب 6.27% إذن المسافة بين مورثتي لون الجسم و شكل العيون هي 6.27cMg.

9 ـ الخريطة العاملية : تمثيل المسافة بين المورثتين مع وضع سلم مناسب.



10 ـ بما أن مورثتي لون الجسم و شكل العيون مرتبطتين و مورثتي شكل الأجنحة و شكل العيون مستقلتين إذن مورثتي لون الجسم و شكل الأجنحة مستقلتان.

11 ـ النمط الوراثي لذبابة خل ذات أجنحة متقطعة و عيون خشنة و جسم اصفر: بما أنها تحمل المظاهر المتنحية فهي متشابهة الاقتران بالنسبة للصفات الثلاث.





التمرين الثالث4ن)

1- يتم ذلك بطريقتين إما بتقطيع الصبغي الحامل للمورثة بواسطة أنزيمات الفصل ثم رصد المورثة أو استخلاص ARNm و نسخه عكسيا إلى ADN لولب واحد ثم لولب مضاعف لنحصل على المورثة المعنية.

2- نحصل على البلاسميد 4 بعد فتحه بواسطة أنزيمات الفصل ثم دمج المورثة بواسطة أنزيمات الربط.

3- دور البلاسميد نقل المورثة إلى الخلية العائلة: ناقل

4- التقنية التي تلخصها الوثيقة هي الهندسة الوراثية.

5- مثالين: في الميدان الصيدلي إنتاج الأنسولين

في الميدان الفلاحي إنتاج نباتات مقاومة للحشرات الضارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفرض 4 في الوراثة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات جاميكا :: قسم البحث المدرسي-
انتقل الى: