دخولالرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيل

شاطر | 
 

 طائر القارِيَة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
halloween_1



عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

مُساهمةموضوع: طائر القارِيَة   الأربعاء أبريل 16, 2008 5:05 am



القارِيَة هو طائر يسمى الخضيري للونه الأخضر والبعض يسمية القارور، والقارِيَة جمعها قواري وقوارير هي طيور تشترك في شكل واحد من الجسم وتحتلف بألوانها وأحجامها، أما مناقيرها فهو سود طويلة واللون الأصلي للجسم أخضر ويزيد عليها بألوان كالأصفر والأبيض والأحمر والأزرق حسب النوع. ولها طيران متميز سريع حيث تصيد الحشرات وهي طائرة.
وهذا النوع من القارية يتميز الجانب السفلي من جسمها باللون الأزرق، وظاهر الأجنحة وأعلى الرأس إلى منتصف الظهر بلون بني ومنتصف الظهر بلون أصفر. باطن الأجنحة أبيض مصفر. الحنجرة وجوانب الخدين بلون أصفر.
القارية الأوربية (الخضيري الزياني) ويسمى آكل النحل أيضاً طائر ذو ألوان جميلة ويتميز بسرعته في الانقضاض على الحشرات وخاصة النحل حيث ينقض عليها وهو طائر. ويأكل كذلك اليعسوب (البو بشير) وعندما يستعد للصيد فأنه يتشبه بالصقر حيث يتخذ موقعاً عالياً كأسلاك الكهرباء أو الأعمدة أو الأشجار العالية ثم يأخذ وضع الاستعداد ويراقب ماحوله بحثاً عن الحشرات حيث يستطيع مشاهدة نحلة على بعد 100 متر في الجو ثم يطير لينقض عليها ويمسكها بمنقاره بمهارة.
وعادة ماتصطاد هذه الطيور في المناطق الواسعة لكي تتاح لها فرصة المناورة. على أية حال فأن اصطياد النحلة ليس نهاية العمل لأن لدغات النحل تعتبر في غاية الخطورة للحيوانات الصغيرة، لأن كمية سم 6 مليجرام من سم النحلة مقابل 100 جرام من وزن الجسم تعتبر كمية قاتلة. ولما كانت كل نحلة تمتلك 2 مليجرام من السم وطائر القارية يزن نحو 50 جرام، فهذا يعني أن لدغة واحدة تقريباً يمكن أن تكون قاتلة بالنسبة له، لذلك يجب على طائر القارية أن يزيل ذنب النحلة المحتوي على السم الذي تلدغ به قبل أكلها. ويفعل آكل النحل ذلك بضربة واحدة قوية وتستغرق عملية نزع السم من ذنب النحلة عدة ثوان.
ولما كانت مهارات علم الصيد من استطلاع أماكن النحل الطيران بشكل جيد وسريع يمكنه من الامساك بالنحل أثناء الطيران ثم إزالة السم تتطلب وقتاً ومجهوداً فإن صغار القارية تبقى معتمدة على والديها لمدة طويلة مقارنة بمعظم الطيور الأخرى. وتحصل صغار القارية على المساعدة والتدريب من الكبار غير والديها حيث أن القارية تصنف من الطيور التي تعتمد على مساعدين داخل العش وهم عادة من الأخوان الكبار من بيض سبق وأن فقس وقد ضلوا بجوار والديهم لمساعدتهم في الدفاع عن منطقة الطعام والتكاثر. وأحياناً يفشل المساعدون بالحصول على زوجة ولكن بالاتحاد والعمل يستطيعون الدفاع عن منطقة أكبر مما يستطيعانه زوجان فقط كما أن وجود مساعدين يمكن الوالدين من تربية عدد أكبر من الصغار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طائر القارِيَة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات جاميكا :: قسم الصور النادرة-
انتقل الى: